Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الإدارة العامة للشؤون المالية

المقدمة:

تعتبر الإدارة المالية أحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة الملك سعود ، وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة وتحصيل الواردات وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية لتتمكن من إعداد الحسابات الختامية بطريقة نظامية بنهاية العام المالي ، وتتبع الإدارة المالية تنظيمياً لوكيل الجامعة وتهدف إلى مباشرة كافة الأعمال المالية والمحاسبية طبقا للتعليمات والأنظمة المعمول بها وإعداد التقارير المالية والحساب الختامي سنويا ويتم العمل بها مركزيا من حيث الارتباط والصرف وتحصيل مستحقات الجامعة ويدير الإدارة المالية مدير ومساعد مدير الإدارة ورؤساء الأقسام المتخصصة.

 


الرؤية:
التميز في إدارة الشؤون المالية بما يتناسب مع توجهات الجامعة نحو الريادة العالمية.
 

 


الرسالة:
تنفيذ اللوائح والإجراءات المالية من عمليات الصرف والتحصيل إلكترونياً بالمرونة والكفاءة المطلوبة لتحقيق أهداف الجامعة ، دون الإخلال بأحكام الرقابة على تلك العمليات المالية.

 

 


الأهداف:

تقوم الإدارة المالية بمسؤولياتها ضمن قطاعات الجامعة لتنفيذ العمليات المالية وفق اللوائح والأنظمة والتعاميم والقرارات ، لصرف رواتب ومستحقات موظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين وبند الأجور والمتعاقدين واستحقاقات المؤسسات والشركات ومستحقات المقاولين وإعداد الحساب الختامي في نهاية السنة المالية وإقفال العهد حسب الاعتمادات المالية بميزانية الجامعة مستشعره المسئولية والعمل الدؤوب في انجاز المعاملات وصرف المستحقات لأصحابها باستخدام احدث التقنيات لتنفيذ العمليات المالية وبما يتوفر لديها من كفاءات وخبرات مدربة تدريباً علمياً وعملياً مستنيرة برغبة وتوجيهات الإدارة العليا في العمل على ثلاثة محاور هي سرعة الانجاز والدقة والتعامل الأمثل.

 

 


المهام والصلاحيات:

  • استخدام الحاسب الآلي لكافة الأعمال المالية والمحاسبية فيما يخص الارتباطات والصرف واستخراج التقارير المالية اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية وإعداد البيانات والإحصائيات التي تتصل بعمل الإدارة وموافاة الجهات الداخلية والخارجية بما يتطلب من بيانات في حدود الصلاحيات الممنوحة.

  • مسك السجلات المحاسبية لأبواب الميزانية الأربع ومراقبة حركة اعتمادات البنود بصفة دورية.

  • إعداد مذاكرات النقل من وإلى اعتمادات بنود الميزانية وطلب الاعتمادات الإضافية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للتخطيط والميزانية والمتابعة .

  • اتخاذ إجراءات تحصيل مستحقات الجامعة لدى الغير.

  • مباشرة كافة الأعمال المالية والحسابية المنوطة حسب التعليمات الصادرة ضمن المرسوم الملكي الخاص بميزانية الجامعة وتعليماتها ولائحة الصرف والتحصيل واللوائح المالية طبقا للنظم المتبعة.

  • صرف السلف المؤقتة والمستديمة .

  • سداد رسوم وبدلات تدريب موظفي الجامعة .

  • إعداد تقرير سنوي عن نشاط الإدارة وإنجازاتها ومقترحاتها لتحسين مستوى الأداء مستقبلا.

  • متابعة الاعتمادات الخاصة ببنود ميزانية الجامعة وإعداد التقارير اللازمة للجهات المعنية

  • متابعة تسديد السلف ومستحقات الجامعة ، لدى الغير ومتابعة تحصيل الإيرادات والمستحقات .

  • إشعار المستفيدين من أفراد وشركات ، بوجود مبالغ مستحقة لهم .

  • الإشراف على صندوق الجامعة ومأموري صرف الكليات والمستشفيات والفروع وإجراء الجرد المفاجئ لهذه الصناديق.

  • إعداد الحساب الختامي للجامعة ومتابعة إعداد تقرير مراقب الحسابات والرد على ملاحظات ديوان المراقبة العامة وغيرها من الجهات الأخرى ذات العلاقة. 

 

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الادارة.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:32ص